كيف تتم عملية ازالة الشعر بالليزر ؟ وهل هي آمنة؟ كم تكلفتها؟ وكيف يمكن التحضر لها؟ الكثير من التفاصيل حول عملية ازالة الشعر بالليزر من خلال هذا التقرير.

آلية عمل ازالة الشعر بالليزر

يعمل الليزر على إزالة الشعر من خلال آلية يتم من خلالها إطلاق الليزر على الجلد، يمر الضوء خلال فترة ميلي ثانية دون أن يمتصه الجلد، ولكن بصيلات الشعر تقوم بامتصاصه، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارتها وبالتالي تدمير قدرة الشعرة على النمو.
غالبًا ما يعتبر الكثيرون أن الليزر يسبب ضررًا على الصحة. لكن لا يوجد أي دليل على وجود أي تأثير على الأنسجة تحت الجلد والأعضاء أثناء تطبيق الليزر على الجلد. بشكلٍ عام، حتى عند استخدام أشعة الليزر القوية جدًا، يمكن أن تصل الجرعات الفعالة فقط إلى مستوى بصيلات الشعر.

التأثيرات الجانبية لعملية إزالة الشعر بالليزر

في حين يتم تدمير بصيلات الشعر بواسطة الليزر، يشعر الشخص بارتفاع درجة حرارة الجلد قليلًا. هذا أمر لا مفر منه. لأن بعض مناطق الجسم تكون أكثر حساسية أيضًا لضوء الليزر المستخدم، وقد يكون هذا الشعور أقوى في بعض المناطق.
ومع ذلك، هناك تقنية حديثة تستخدم مبرد الليزر، ومن خلالها لا يشعر الشخص بأي ألم أو حرقة نتيجة ارتفاع درجة حرارة الجلد. إذ يقوم المبرد بتبريد منطقة العملية ويحافظ على الجلد محميًا من حرارة الليزر، وبفضل المبرد، يكون التفاعل في جذر الشعر أكثر فعالية. لذلك، فإنك لن تشعر بأي شيء عندما يتم التعامل مع الشعر الناعم.

ما هي المناطق التي يمكن إزالة الشعر منها بالليزر؟

يمكن تطبيق الليزر على الجسم بأكمله. ويمكن تطبيقه على المناطق الحساسة مثل الوجه والرقبة والأذنين والعضلات والذراع والإبط والساق والبطن والورك والظهر والكتفين والخصر والصدر والثدي ومنطقة العانة.

كم تستمر فترة إزالة الشعر بالليزر؟

تختلف المدة تبعًا لعدة عوامل، منها كمية الشعر ومساحة المنطقة التي تريد إزالة الشعر منها، لكن على سبيل المثال، عملية إزالة الشعر بالليزر لمنطقة الظهر بالكامل تستغرق من 1 إلى 2 ساعة.

ما هو أفضل أنواع أجهزة الليزر المتوفرة حاليًا؟

الليزر الأنسب لإزالة الشعر بالليزر هو الكسندريت ليزر (Alexsandrite)، وذلك لأنه ينتج الضوء بطول موجي 755 نانومتر 7555 نانومتر وبذلك فهو أكثر فعالية من أشعة الليزر الأخرى.

فجميع أجهزة الليزر تهدف إلى استهداف الميلانين الموجود في الشعر. أفضل طول موجي لذلك هو 755 نانومتر. لذلك، فإن المعيار الذهبي في إزالة الشعر هو ليزر Alexsandrite.

لكن هذه النوع يمكن استعماله على المناطق التي تحتوي الشعر الأسود الفاتح. وإذا كان الشعر أسود جدًا في مناطق معينة، فلا يمكن استخدام ليزر اللكسندريت، لذلك، من المهم أن يكون في العيادة عدة أجهزة بأطوال موجية مختلفة.

كم تكلف عملية إزالة الشعر بالليزر؟

يتم تحديد أسعار إزالة الشعر بالليزر حسب المنطقة التي يتعين إزالة الشعر منها. ونظرًا لعدم إمكانية معرفة عدد الشعرات التي سيتم استهدافها في جلسة ما، تقوم معظم العيادات بتحديد الرسوم لكل جلسة بدلًا من تحديد سعر نهائي.

وهكذا، ومع ازدياد عدد المناطق المستهدفة وجلسات العلاج، سيزداد سعر إزالة الشعر بالليزر.

متى يمكن القيام بإزالة الشعر؟ وكم عدد الجلسات المطلوبة؟

يعمل الليزر على بصيلات الشعر أثناء نموها. ويمكن إزالة الشعر بالليزر في فترة الراحة!! مؤقتًا، ولكن لا يتم إتلاف البصيلات، لذلك فإنها تعود للنمو مجددًا.

وبما أن جميع بصيلات الشعر لا يمكن أن تنمو في فترة زمنية معينة، فإن المعالجة بجلسة واحدة لن تكون كافية لتدمير كل البصيلات. ويتم تنفيذ عملية الإزالة في فترات تتراوح بين 4-6 أسابيع أو عندما ينمو الشعر وتدخل الجذور في مرحلة النمو.

يختلف العدد الإجمالي للجلسات باختلاف منطقة الجسم المستهدفة، ولكنها تختلف أيضًا وفقًا لخصائصك مثل العوامل الوراثية والعمر والجنس والعوامل الهرمونية. عندما تخبر طبيبك عن غرض العلاج الخاص بك، سيتم ترتيب خطة علاج مناسبة لك.

ما هي التغيرات التي تحصل في الجلد بعد العلاج؟

بعض الجلد قد يعاني من الاحمرار قليلًا، لكن هذا الاحمرار يختفي بعد فترة قصيرة (حوالي نصف ساعة إلى ساعة). قد تظهر أيضًا بعض الحبوب بشكل محدود وتزول خلال فترة قصيرة

ما هي فترة التعافي بعد العلاج؟

يمكنك العودة إلى حياتك اليومية الطبيعية مباشرةً بعد العلاج.

هل استخدم أي كريم بعد العلاج؟

قد يكون من الضروري استخدام بعض أنواع الكريمات التي يصفها الطبيب لحماية الجلد أو للتخفيف من الاحمرار أو الشعور بالانزعاج.

هل يمكن التعرض للشمس بعد العملية؟

فقط إذا حدث طفح جلدي أثناء العملية، يجب عليك تجنب الشمس. لأنها يمكن أن تكون ضارة ويمكن أن تسبب احمرارًا على الجلد. لذلك فمن المستحسن تجنب الشمس خلال فترة العلاج.

متى يبدأ الشعر بالتساقط بعد تطبيق الليزر؟

في غضون 3 أيام بعد الإجراء، يتم إزالة الشعر المعالج بالليزر تدريجيًا ويبدأ في السقوط. عندها سيزول الشعر من المنطقة لبضعة أسابيع. وبعد فترة سينمو شعر جديد، عندها يحين الوقت للجلسة التالية.

ما الذي ينبغي عمله قبل بدء عملية إزالة الشعر بالليزر؟

لبدء عملية إزالة الشعر بالليزر، من الضروري الانتظار حتى تصل كثافة الشعر في المنطقة إلى الحد الأقصى من الكثافة. ما عليك القيام به هو الانتظار من 2 إلى 6 أسابيع اعتمادًا على المنطقة دون استخدام ماكينة الحلاقة أو الملقط أو الشمع.

خلال هذا الوقت، يمكنك قص الشعر إذا كنت ترغب في ذلك أو يمكن استخدام الكريم المزيل للشعر. لأن كريمات إزالة الشعر لا تؤثر على الجذور، فهي آمنة للاستخدام قبل إزالة الشعر بالليزر.

هل تكون النتائج دائمة؟

إذا حدث اضطراب هرموني بعد إزالة الشعر بالليزر، فمن الممكن عودة نمو الشعر. لكن من غير المرجح أن يبدأ الشعر بالنمو في المنطقة المعالجة باستخدام الليزر، وفي بعض الأحيان، يمكن رؤية بعض الشعر في المنطقة بعد عام واحد من إجراء الليزر.

على الرغم من أن هذه الشعر لن يكون بنفس وتيرة قبل العلاج.
قد يكون من الضروري الانتظار لمدة عام كامل بعد الحلسة الأخيرة لفهم ما إذا كانت هذه الجلسة هي الجلسة الأخيرة. فإذا نما الشعر بعد عام، فذلك يعني أن النتيجة ليست دائمة.

هل يمكن إجراء عملية إزالة الشعر بالليزر للرجال؟

يُعتقد أن تطبيقات إزالة الشعر بالليزر تكون خاصة بالنساء، ولكنها تطبق أيضًا على نطاق واسع للرجال، فعدد الرجال الذين يخضعون لعملية إزالة الشعر بالليزر في ارتفاع مستمر. والفرق الوحيد هو أن الرجال يقومون بذلك بشكل أكثر سرًا من النساء.
المناطق الأكثر طلبًا عند الرجال، هي الظهر والكتفين والرقبة واللحية. وعند الرجال، تختلف تطبيقات إزالة الشعر بالليزر بشكلٍ طفيف عن النساء، فآلية العمل هي نفسها بشكل أساسي. يقوم على مبدأ حرق جذور الشعر الغنية بالميلانين بطاقة الليزر المطبقة من عبر الجلد.
لكن الرجال لديهم بعض المزايا والعيوب بالمقارنة مع النساء فيما يتعلق بتطبيقات إزالة الشعر بالليزر. المزايا هي أن الرجال لديهم جذور أكثر سمكًا وأكثر قتامة، وبذلك فإن هذه الجذور تستجيب جيدًا لليزر ويمكن الحصول على نتائج أكثر نجاحًا. ثانيًا، من الممكن الحصول على نتائج مرضية من خلال تطبيق عدد أقل من الجلسات مقارنة بالنساء.

عيوب عملية ازالة الشعر عند الرجال

أما العيوب عند الرجال فهي أنهم يعانون باستمرار من ارتفاع هرمونات الذكورة. هذا الوضع قد يقلل من تأثير إزالة الشعر بالليزر على المدى الطويل ويجعلهم بحاجة إلى جلسات بعد فترة من الزمن. كما يؤدي وجود بصيلات شعر سميكة وغنية بالميلانين إلى زيادة تركيز طاقة الليزر وبالتالي زيادة الطاقة الحرارية. أي أن الألم والشعور بالحرقة بسبب هذه الطاقة الحرارية سيكون أكثر من الألم والحرق الذي تشعر به النساء.

نصائح هامة بعد إزالة الشعر بالليزر

احمي بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية (لا تأخذ حمام شمسي). واستخدم واقي الشمس لمدة أسبوعين على الأقل. لا تخدش الجلد، ولا تضع العطر، ولا تغسل الجلد بالماء الساخن لمدة 24 ساعة. لا تقم بتطبيق منتجات التقشير أو المواد الكاشطة لمدة أسبوع واحد.
سيزول الاحمرار والتورم حول الشعر مباشرة بعد التطبيق في معظم الحالات. ويمكن تطبيق أي شيء بارد لتخفيف الانزعاج. لكن إذا استمر الاحمرار لفترة طويلة، يمكن تطبيق كريمات الكورتيكوستيرويد 3 مرات في اليوم لمدة 3 أيام.