بالون المعدة عبارة عن بالون مصنوع من السيليكون ويكون مملوء ويوضع في المعدة، هذا البالون يساهم في جعلك تشعر بالشبع بشكلٍ أسرع. تابع القراءة لتعرف كل شيء عن عملية بالون المعدة.

إن بالون المعدة عبارة عن بالون من السيليكون مملوء بالهواء أو بسائل، ويتم إدخاله عن طريق التنظير في المعدة. حجمه يضمن الشعور بالشبع بشكلٍ أسرع أثناء تناول الوجبات. ومع ذلك، فإن بالون المعدة فعالٍ فقط عندما يقترن مع تغييرات متزامنة في النظام الغذائي ونمط الحياة، ويتم إزالته على أبعد تقدير بعد ستة أشهر.

ما هو بالون المعدة؟

عملية بالون المعدة، على العكس من عمليات ربط المعدة والحد من حجمها، هو علاج غير جراحي للسمنة. يساعد الأشخاص البدناء على إنقاص الوزن.

تستند عملية بالون المعدة على مبدأ بسيط، بالون مملوءة بسائل أو بالهواء يحتل مساحة كبيرة جدًا في المعدة مما يسرع الشعور بالشبع. فالشبع يرجع أساسًا إلى تمدد جدار المعدة. ولكن يمكن أن يكون بالون المعدة فقط جزء من علاج السمنة، الذي يتضمن أيضًا عادات واتباع نظام غذائي خاص.

يتكون بالون المعدة من السيليكون اللين، ويكون مليء بسائل أو بالهواء. وتستخدم طريقة التنظير لإدخال ثم إزالة بالون المعدة.

من هم الأشخاص المرشحين للقيام بهذا الإجراء؟

خلافا لغيرها من التدخلات التي تهدف لانقاص الوزن (ربط المعدة، تكميم المعدة، تجاوز المعدة، الخ) التي يتم استخدامها فقط لعلاج لسمنة المفرطة جدًا، يمكن استخدام طريقة بالون المعدة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المعتدلة، وفي العادة، يستخدم بالون المعدة للأشخاص الذين يزنون ما بين 85 و 130 كيلوغرامًا. وتستخدم هذه الطريقة في بعض الأحيان لإعداد المعدة مسبقًا لتقليل الوزن وتقليل مخاطر الجراحة للمرضى يعانون من السمنة المفرطة كذلك.

موانع القيام بعملية بالون المعدة

في حال وجود بعض الأمراض الجسدية والعقلية، لا ينبغي استخدام بالون المعدة. وتشمل هذه العمليات الجراحية السابقة والأمراض أو التشوهات في المعدة أو المريء وقرحة المعدة والاضطرابات الإدمانية مثل إدمان الكحول أو المخدرات. حتى اضطرابات الأكل الشديدة مثل الشره المرضي أو غيرها من الأمراض العقلية الخطيرة يجب عندها الاستغناء عن بالون المعدة. علاوة على ذلك، هذه الطريقة غير معتمدة للنساء الحوامل. أو الأشخاص الذين يعتمدون بشكل دائم على استخدام عقاقير مضادة للتخثر.

كيف يتم إجراء عملية بالون المعدة؟

قبل استخدام البالون المعدي، يجب فحص المريء والمعدة (تنظير المريء). تستخدم هذه الدراسة لاستبعاد التغيرات المرضية التي قد تحدث بسبب بالون المعدة. في تنظير المعدة، يقوم الطبيب بإدخال ما يسمى بالمنظار الداخلي من خلال الفم إلى المريء ثم إلى المعدة.

عملية بالون المعدة

ويكون المنظار مزود بمصدر ضوء وكاميرا. هذا يسمح للطبيب بفحص المريء والمعدة للبحث عن التغييرات المرضية.

لإدخال البالون المعدي يسحب الطبيب المنظار ويدفع بالون المعدة المطوي بواسطة أنبوب في المعدة. عندما يصل البالون إلى المعدة، يستخدم الطبيب المنظار للتحقق من الوضع الصحيح.

بالون المعدة

بعد ذلك، يتم ملء البالون عبر الأنبوب بحوالي 400 إلى 700 ملليلتر من محلول ملحي أزرق. ثم يزيل الطبيب الأنبوب ويتحقق من الوضع الصحيح للبالون من خلال المنظار مرة أخرى.

عملية بالون المعدة

يتطلب هذا الإجراء من 20 إلى 30 دقيقة ويحدث في حالة تخدير موضعي خفيف، ويمكن أن يتم الإجراء في المستشفى أو عيادة المريض. وبسبب التخدير، يجب على المريض عدم قيادة السيارة على الطرق بعد الإجراء.

بعض المرضى يعانون من التورم والغثيان والقيء بعد وضع البالون. عندها، من الضروري أن يتم الدخول إلى المستشفى لمدة يوم أو يومين لتزويد المريض بالسوائل عبر الوريد.

كيف يتم إزالة بالون المعدة؟

تتم إزالة البالون المعدي على أبعد تقدير بعد ستة أشهر للحد من خطر تمزق جدار البالون نتيجة تأثير حموضة المعدة وحركة المعدة. المطلوب هو إجراء تنظير المعدة لإزالة البالون المعدي. أثناء الإزالة، يتم اخترق البالون، مما يسمح بسحب السائل. ونتيجةً لذلك، يفقد البالون المعدي تناسقه ويمكن سحبه بسهولة عبر المريء. يستغرق الإجراء بالكامل عادةً بضع دقائق فقط.

ما مدى فعالية بالون المعدة في إنقاص الوزن؟

يمكن أن تكون فعالية بالون المعدة مختلفة جدًا حسب كل حالة. لكن النتائج الواقعية هي فقدان الوزن بمعدل حوالي 10 إلى 25 كيلوغرامًا. ويكون فقدان الوزن واضحًا بشكلٍ خاص في الأشهر الثلاثة الأولى.

يعتمد معدل نجاح عملية بالون المعدة بشكلٍ كبير على كيفية تمكن المريض من الحفاظ على سلوك أكل معتدل في نفس الوقت. إذا كنت تستهلك الكثير من المشروبات الحلوة أو السكرية، ستستمر في المعاناة من زيادة الوزن على الرغم من وجود بالون المعدة. وعمومًا، فإن فعالية بالون المعدة أقل بكثير من الإجراءات الجراحية الأخرى.

عملية بالون المعدة

اضرار بالون المعدة 

خاصة في الأيام الأولى بعد إدخال البالون، يمكن أن تكون الآثار الجانبية كبيرة. الأثار النمطية هي الغثيان والتشنجات البطنية والشعور بالامتلاء. ولكن، تستقر هذه الأعراض بمجرد أن تصبح المعدة معتادة على الجسم الغريب. يحدث هذا عادة بعد حوالي ثلاثة إلى سبعة أيام. حتى على المدى الطويل، يشكو بعض المرضى من الضغط المستمر أو الشعور بالامتلاء والتجشؤ والحرقة. إذا تسبب البالون المعدي في مشاكل دائمة، فيجب إزالته قبل الأوان.

المخاطر والمضاعفات

مثل أي إجراء طبي، إدراج بالون المعدة ينطوي أيضًا على مشاكل تتضمن بعض المخاطر الخاصة مثل إصابات داخل المريء أو المعدة. وهذا نادر جدًا.

ماذا أفعل إذا انفجر بالون المعدة؟

في الأساس، هناك احتمال لأن ينفجر البالون داخل المعدة. ثم يتسرب السائل ذو اللون الأزرق من البالون ويتم امتصاصه في الدم من خلال الغشاء المخاطي للمعدة. نتيجة لذلك، يصبح لون البول أزرق بسرعة. عند ملاحظة هذا اللون الأزرق من البول يجب الانتباه وإخطار الطبيب على الفور، لأنه يشير إلى انفجار أو انثقاب في البالون.

في هذه الحالة، يجب إزالة البالون المعدي التالف على الفور باستخدام المنظار لأن البالون التالف هذا قد يسبب انسدادًا معويًا. أي شخص يشك في أن البالون المعدي لديه قد انفجر يمكنه استشارة الطبيب على الفور. وإذا انفجر البالون في الليل، يجب التوجه إلى غرفة الطوارئ في المستشفى.

أيهما أفضل، البالون المليء بالهواء أم المملوء بالسائل؟

يمكن ملء بالون المعدة بالسائل أو الهواء. ويرى بعض الأطباء أن البالون المليء بالهواء عندما ينفجر سيتأخر الشخص قبل أن يشعر بذلك، وهذا يزيد من خطر انتقال البالون إلى الأمعاء وبالتالي انسداد الأمعاء. وهذا سيء للغاية، لأن البالون المليء بالهواء يزن حوالي 30 جرامًا فقط.

أما البالون المعدي المملوء بالسوائل فهو  يزن عدة أضعاف وقد يبلغ وزنه حوالي 450 – 700 جرام، وبالتالي يوفر شعورًا أسرع بالشبع والامتلاء.

اضرار بالون المعدة

ملاحظة مهمة أيضًا بالنسبة للأشخاص المسافرين جوًا: من المعروف أن الغازات تتمدد بسبب انخفاض الضغط الجوي على علو شاهق، لذلك، يكون من غير الممكن الطيران إذا كان هناك بالون معدي مملوء بالهواء.

تكلفة بالون المعدة

تختلف تكلفة عملية بالون المعدة اعتمادًا على تكلفة العلاج، ويعتمد ذلك على الطبيب أحيانًا. وبشكلٍ عام، تتراوح تكاليف عملية بالون المعدة ما بين 1500 و 4500 دولار. يجب على الأشخاص الذين يرغبون في الخضوع إلى هذا الإجراء ألا ينتبهوا فقط إلى السعر، ولكن أيضًا وبشكل خاص لجودة العلاج. يمكن تقدير هذا في الغالب من خلال استشارة بعض المرضى الآخرين أو من خلال الاستعلام في بوابات التقييم الطبي. ينبغي حتى تضمين الانطباع الشخصي في الحكم العام.

التأمين الصحي لعملية بالون المعدة

إن عملية بالون المعدة، مثلها مثل جميع العمليات الجراحية التي تهدف لعلاج السمنة وإنقاص الوزن، تكون غير مشمولة في التأمين الصحي العام. وهذا يعني أن التأمين الصحي سيتكفل بدفع تكاليف العملية إذا تقدمت بطلب لذلك وفقط إذا تم استيفاء بعض المعايير. يجب على المرضى مناقشة إمكانية السداد من قبل التأمين الصحي الخاص بهم.

لكن في بعض الدول، أصبحت هذه العملية تتم تحت غطاء التأمين الصحي، وبالتالي يمكن أن تتكفل بها شركات التأمين بحال كان المريض يحتاج لها بالفعل.