عملية شد البطن هي عملية جراحية تهدف إلى تصحيح مشاكل التراخي (فقدان المرونة) في الجلد والعضلات في البطن وعلاج مشكلة زيادة حجم الجلد والدهون وعلامات التمدد التي تقتصر على زيادة الجلد.

في بعض الأحيان، بسبب الشيخوخة أو الاستعداد الوراثي أو الحمل وتغيرات الوزن (السمنة التي يليها خفض الوزن) تتعرض الأنسجة المحيطة بالبطن للتوتر الذي يؤدي إلى تسطيح مع فقدان دائم للمرونة وتشكيل الطيات وعلامات التمدد على مستوى الجلد.

لا يمكن للنظام الغذائي أو ممارسة الرياضة أو غيرها من التدابير الصحية أن تصحح هذه المشكلة، ولا توجد فرصة للتراجع عنها. لذلك، تصبح عملية شد البطن في هذه الحالات هي العلاج الوحيد الفعال.

شد البطن والارداف

يمكن تطبيق عملية شد البطن على البطن والارداف بحيث يتم إجراء عملية شد البطن والارداف مع بعض. في عملية شد البطن، تتم إزالة الجلد الزائد، وتصحح علامات تمدد البطن (تقتصر على الجلد الزائد في أسفل البطن) وتراخي عضلات البطن التي ترتبط عادة بشفط الدهون من الوركين والظهر.

والنتيجة النهائية هي الحد من المشكلة التي يمكن في كثير من الحالات أن ينظر إليها على أنها محرجة من خلال تحسن جمالي للمظهر مع إعادة تشكيل البطن والوركين والأرداف وإعادة إنشاء محيط خصر أقل حجمًا.

ما هي عملية شد البطن؟

عملية شد البطن هي عملية جراحية فعالة للغاية لفقدان الوزن وتخفيف منطقة البطن. يمكن لأي شخص تقريبًا يعاني من ترهل في البطن أن يستفيد من هذه العملية، ولكن معظم النساء اللواتي سبق لهن الحمل أكثر من مرة والمرضى الذين خسروا الكثير من الوزن بعد علاج البدانة، يلجؤون إليها.

تشمل عملية شد البطن القيام بالإجراءات الرئيسية التالية:

تضييق عضلات البطن.

تقليل الجلد الزائد عن طريق إزالة كمية معينة من الجلد والدهون من أسفل البطن.
إزالة الدهون الزائدة من الجذع (الوركين والظهر).
تؤثر عملية شد البطن بالكامل على منطقة البطن بأكملها وتصححها بينما تؤثر عملية شد الحبل المصلي على منطقة السرة فقط وتصححها.

إذا كنت تريد إنقاص وزنك، سيكون عليك تأجيل عملية شد البطن حتى تصل إلى الوزن المطلوب أو على الأقل استقرار جيد فيما يتعلق الوزن.

شد البطن بعد الولادة الطبيعية

إذا كنتِ تخططين للحمل في المستقبل، فمن المستحسن تأجيل شد البطن بعد بضعة أشهر من الحمل. وبحال ولدت بشكل طبيعي، فينبغي عليك مراجعة الطبيب لتحديد أفضل وقت ممكن لإجراء عملية شد البطن.

التعافي والنتائج بعد عملية شد البطن

بعد دخولك إلى المستشفى لمدة يوم إلى يومين. يجب أن يأخذك شخص ما إلى المنزل وسيتعين على شخص ما البقاء في منزلك ليقدم لك المساعدة في أول 24 ساعة بعد الخروج من المستشفى.

على الرغم من أنك قد لا تكون قادرًا على السير تماما بشكلٍ جيد لبضعة أيام، من المهم أن تحاول المشي في كثير من الأحيان حتى ولو لبضع خطوات في اليوم الثاني بعد العملية، وذلك لمنع تكوين جلطات الدم في الساقين.

في أول 10-12 يومًا بعد العملية، يمكنك القيام بالأنشطة الخفيفة فقط ولكن من المهم أن تمشي. وبعد تجاوز هذه الفترة، يمكنك استئناف أنشطة أكثر وأكثر صعوبة، ويمكنك البدء في التمتع بشكل جسمك الجديد.

أسئلة وأجوبة حول عملية شد البطن

هل تبقى الندوب مرئية؟

الندوب الجراحية حتمية وقد تستمر لفترة طويلة في بعض الحالات. ومع ذلك، فإن هناك سلسلة طويلة من التدابير التقنية لتقليل رؤية الندوب إلى الحد الأدنى. تتضمن سلسلة التدابير التقنية:

تقنية جراحية تساهم في تحديد الموقع الصحيح للشقوق الرئيسية وفي منطقة تكون فيها أقل وضوحًا وحيث يمكن إخفاؤها بسهولة عن طريق الملابس الداخلية (لنكون واضحين، تكون هذه المنطقة على بعد 6 سم فوق الفرج الأمامي، وبالتالي على الحدود بين منطقة البطن ومنطقة الفخذين).

  • استخدام خيوط مناسبة لخياطة الجروح.
  • استخدام الغراء الجراحي لتغطية الشقوق.
  • استخدام الضمادات المناسبة بعد العملية حتى استقرار الندوب بالكامل.
  • دائمًا ما تكون الندوب حول السرة مرئية وواضحة ويتم إجراء معالجة مناسبة لذلك بالسيليكون بعد الجراحة. ومع ذلك، تختفي أغلب الندوب بشكلٍ كامل على المدى المتوسط خلال 12-18 شهرًا.

متى يمكنني الخروج من المستشفى بعد إجراء عملية شد البطن؟

تتطلب عملية شد البطن الكاملة دخول المستشفى لمدة يوم أو يومين. ولكن إذا كان من الضروري إجراء عملية تجميل بعدها، فستحتاج إلى ليلة واحدة أخرى على الأقل في المستشفى.

هل من الممكن ربط عملية شد البطن مع إجراءات تجميلية أخرى؟
نعم، يمكن ربط جميع أنواع عمليات شد البطن واقترانها بعمليات تجميلية أخرى، فارتباط عملية شد البطن مع جراحة الثدي (عملية تثبيت الثدي أو تكبير الثدي أو تجميل الثدي) ليس أمرًا غير شائع، وهذا له سبب دقيق للغاية: فالحمل لعدة مرات وتغيرات الوزن الكبيرة تؤثر على كل من البطن والثدي.

ومع ذلك، هناك حدود فسيولوجية يجب احترامها، وهي تشمل:

  • كمية الأنسجة المراد إزالتها، والتي يجب ألا تتجاوز 5 ٪ من وزن الجسم.
  • مدة الجراحة، والتي يجب ألا يتجاوز 4-5 ساعات.
  • ما هو الفرق بين شد البطن ونحت البطن؟
  • يهدف كلا النوعين من التدخلات إلى إعادة تشكيل البطن والوركين (محيط الخصر).

نحت البطن (أو شفط الدهون) يمكن أن يتم من خلال تقنيات مختلفة لإزالة كمية معينة من الأنسجة الدهنية تحت الجلد وبالتالي تقليل عرض البطن والوركين، وهو مناسب لأولئك الذين يعانون من تجمع الدهون في البطن والوركين ولكن جلدهم يكون طبيعيًا ومرنًا.

تقوم جراحة شد البطن بتصحيح الحالات المرضية الفيزيولوجية المختلفة:

تزيل الجلد الزائد من البطن، واستعادة مرونته وشده.
تزيل الدهون والجلد الزائد في منطقة البطن.
باختصار، تقوم عملية تجميل البطن بتصحيح التحولات الناجمة عن الحمل والشيخوخة وتغيرات الوزن الكبيرة التي لا يمكن تصحيحها بتقنيات أخرى، مما يعطي مظهرًا أكثر شبابا وأكثر انسجامًا للجسم.

سيتم اتخاذ القرار بشأن نوع الجراحة المراد ممارستها في المرحلة قبل الجراحة. سيتم فحص الشخص الذي سيخضع للعملية الجراحية أمام المرآة أثناء الوقوف والجلوس، وذلك ليكون لدى الطبيب تصور فوري عنن حالة البطن، وفي بعض الحالات، يمكن إجراء عملية شد ونحت البطن معًا.

هل يزيل شد البطن علامات التمدد التي تظهر بعد الحمل؟

نعم، فعملية شد البطن تهدف إلى إزالة الجلد المترهل والمتمدد. ويمكن تقريبًا إزالة جميع علامات التمدد الموجودة تحت السرة بنجاح، في حين أن علامات التمدد الموجودة فوق السرة ستبقى لكنها ستتحول إلى الأسفل نحو الجزء أسفل البطن.

لذلك فإن عملية شد البطن بعد الولادة كما أشرنا سابقاً تحتاج لنقاش مع الطبيب.

هل يجب أن أخفض وزني قبل جراحة شد البطن؟

بشكلٍ عام، قبل شد البطن يجب أن تكون في حالة وزن مستقر إلى حد ما، أقرب ما يمكن إلى الوزن المثالي أو على الأقل الوزن الذي ترغب في الحصول عليه، مع اختلاف لا يزيد عن 10٪. إذا اكتسبت أو فقدت وزنك بعد الجراحة، فستتغير النتائج بشكل كبير. إذا فقدت الكثير من وزنك بعد الجراحة، فسوف يتمدد الجلد مرة أخرى. وإذا اكتسبت وزنًا كبيرًا، فسوف يظهر الجلد مشدودًا مع تغيرات لاحقة في محيط الجسم (مثل البطن البارز). الوزن يمكن اعتباره هامًا عندما يتجاوز 10٪ من إجمالي وزن الجسم.

لحساب وزنك المثالي، قد يكون مؤشر كتلة الجسم هو المؤشر الأكثر موثوقية. وبشكل عام، أفضل المرضى المؤهلين لعملية شد البطن هم الذين يكون لديهم مؤشر كتلة الجسم أقل من 30، ومع ذلك، في المرضى الذين خضعوا لجراحة لعلاج البدانة أو خضعوا لفقدان الوزن الهائل وحققوا الاستقرار، قد تكون جراحة ترهلات الجسم مثل عملية شد البطن ضرورية ومناسبة حتى لو كان مؤشر كتلة الجسم أعلى من 30.

سمعت عن “التورم” بعد الجراحة. ما الذي يجب معرفته حول هذا الموضوع؟

يمكننا أن نقول إن عملية شد البطن تؤدي إلى تغيير في التصريف اللمفاوي، وهو النظام الذي يستخدمه الجسم لإزالة السوائل من الأنسجة؛ والنتيجة هي تراكم السوائل التي تظهر كتورم بسيط غير ضار في البطن والوركين والتي قد تشمل جزئيًا الفخذين أيضًا.

في العادة، تختفي مشكلة التورم خلال شهرين، ولكن زواله نهائيًا قد يستغرق مدة تصل إلى عام.

كم من الوقت تدوم نتيجة عملية شد البطن؟ وهل سأحتاج إلى إجراء العملية مرة أخرى؟

يمكن اعتبار نتيجة شد البطن دائمة. لكن من الواضح أن الشيخوخة يمكن أن تسبب التراخي في الجلد مرة أخرى ولا توجد إجراءات أو تقنيات جراحية يمكن أن توقف هذه العملية. كما أن الحمل بالإضافة إلى تغيرات الوزن الكبيرة (التي تتجاوز 10٪ من وزن الجسم)، قد يؤدي إلى الحاجة لإعادة إجراء العمل الجراحي بشكلٍ جزئي أو حتى كامل في الحالات الأكثر خطورة.

كم تستغرق العملية الجراحية لشد البطن؟

تستمر جراحات شد البطن من ساعتين إلى أربع ساعات اعتمادًا على مدى التدخل والارتباط المحتمل لطبقات الجلد في البطن مع الوركين والظهر والحاجة إلى تغيير وضعية المريض.

ما هو نوع التخدير المستخدم خلال عملية شد البطن؟

من الممكن استخدام كل من التخدير العام والتخدير العميق المرتبط بالتخدير فوق الجافية. هذا يمكن أن يقرره طبيب التخدير. وعمومًا يكون التخدير آمن للغاية في كلتا الحالتين، مع آثار جانبية غير مرغوب فيها قليلة جدًا أو معدومة.

متى سأتمكن من استئناف قيادة السيارة؟

من غير المستحسن أن تقود السيارة في الأيام التالية للتدخل. وقت الاسترداد لإمكانية قيادة السيارة يختلف من شخص لآخر ويكون عادةً بين 2 و 3 أسابيع بعد العملية.

متى سأتمكن من استئناف الرياضة؟

بسبب زيادة خطر النزيف، يجب تجنب المجهود البدني في أول أسبوعين بعد الجراحة. وخلال 10-12 يومًا بعد العملية، يوجد هناك قيود على المشي: إن المريض يستطيع المشي فقط لمسافات قصيرة. وفي وقت لاحق، ومع الانتعاش التدريجي سيكون من الممكن زيادة المسافة. وبصرف النظر عن المشي والنشاط البدني، يمكنك أن تستأنف الرياضية بعد حوالي 10-12 أسبوع، باستثناء بعض النشاط البدنية الشديدة (مثل رفع الأثقال وتمارين بناء الجسم) التي يجب القيام بها بعد مرور 4 أشهر من العمل الجراحي.

هل يؤثر التدخين على الجراحة والتعافي بعد الجراحة؟

في الجراحة التجميلية. يزيد التدخين من المخاطر على المدى القصير والطويل، ويرجع ذلك أساسًا إلى أن الجلد هو أحد الأنسجة الأكثر تضررًا من عادة التدخين. التدخين والسجائر الإلكترونية لها تأثير مضيق للأوعية، مما يؤدي إلى إبطاء تدفق الدم. وهذا يؤثر بشكلٍ خاص على الأنسجة المحيطية، وخاصة الجلد، وبسبب هذا التأثير. تؤدي عادة التدخين إلى تسريع شيخوخة الجلد عن طريق تقليل قدرة الجلد على التعامل مع الضغوط التي يتعرض لها يوميًا (على سبيل المثال التعرض لأشعة الشمس). ويتم تقليل قدرة الألياف المرنة، ونتيجة لتدني مرونة الجلد، تتشكل التجاعيد بسرعة أكبر وتتفقد الأنسجة مرونتها بسرعة أكبر،

على المدى القصير، يزيد التدخين من جميع المخاطر الجراحية بسبب انخفاض تدفق الدم في الجلد، ويسبب تأخير الشفاء. كما تميل الندوب إلى أن تكون أوسع وأكثر وضوحًا، بالإضافة إلى أن زيادة خطر حدوث الالتهابات أو العدوى يكون أعلى.

لذلك، ينصح بالامتناع عن التدخين لمدة 4-6 أسابيع على الأقل قبل الجراحة ولمدة 8-10 أسابيع بعد الجراحة.

هل هناك أي مخاطر مرتبطة بهذه العملية؟

عملية شد البطن هي من العمليات التي يتم إجراؤها على نطاق واسع الأن، وهناك مخاطر قليلة ونادرة جدًا تحدث أحيانًا وفقط في حال عدم الالتزام من قبل المريض بنصائح وتعليمات الطبيب، فعدم الالتزام بالتعليمات يمكن أن يؤدي إلى مخاطر مثل حدوث التهاب أو نزيف أو ألم، ولكن على العموم، جميع الأطباء الذين يعملون في هذا المجال مؤهلون ومعتادون وتعاملوا مسبقًا مع العديد من الحالات وهناك الكثير من الوسائل المتاحة لحل أي مشكلة، فأهم عنصر لتفادي المضاعفات والمخاطر هو التواصل الدائم بين المريض والطبيب وأن يقوم المريض باطلاع الطبيب على كافة التطورات والتحسن أو الانتكاسات التي يعاني منها.

عمري لا يتجاوز 18 سنة لكن مظهر بطني محرج للغاية. هل يمكنني القيام بالجراحة؟

لا. المبادئ التوجيهية والتوصيات العامة لمنظمة الصحة العالمية توصي بإجراء جراحة شد البطن لأسباب تجميلية فقط بعد بلوغ سن 18 عامًا.

ما هي تكلفة عملية شد البطن؟

تختلف تكلفة التدخل باختلاف عدد من العوامل: نوع التدخل وصعوبة التدخل ووقت العملية وتكاليف الاستشفاء والعناية والغرفة. وبالنظر إلى جميع هذه العوامل.

يمكنك إلقاء نظرة سريعة على أسعار عملية شد البطن من خلال الرابط التالي الذي يظهر لك اسعار تكلفة عملية شد البطن في مختلف الدول والمدن حسب المراكز الطبية. 

كم هي نسبة إجراء عملية شد البطن؟

إن عملية شد البطن هي من العمليات التي تجرى على نطاق واسع في العالم، ونسبتها تتزايد بشكلٍ مستمر نظرًا لنسبة نجاحها العالية وقلة مخاطرها. لكن لا توجد إحصائيات حول نسبة إجراءها في الوطن العربي.

ما هي نسبة نجاح العملية؟

يمكننا القول إن نسبة النجاح هي 100% إذا كنتِ تخضعين للعملية بعد تطبيق كافة المعايير التي سيحددها الطبيب.